skip to Main Content

 

نبذة عن الهيئة البحرية

 أنشئت الهيئة البحرية الأردنية بإرادة ملكية سامية بموجب قانون الهيئة البحرية الأردنية رقم (47) لعام 2002 بتاريخ 16/8/2002 وتم إصدار القانون الدائم رقم (46 ) 2006 قانون الهيئة البحرية الأردنية بتاريخ 01/10/2006، هو أكبر إنجاز تم تحقيقه على مستوى صناعة النقل البحري في الأردن، حيث يأتي عمل الهيئة البحرية الأردنية في إدارة وتنظيم ومراقبة قطاع النقل البحري بجميع عناصره ومكوناته بصورة أكثر فعالية وأعلى كفاءة حسب أفضل الممارسات الدولية. وحيث أنها كغيرها من الإدارات البحرية في دول العالم تسعى جاهدة لتنفيذ التزاماتها الدولية المترتبة عليها جراء توقيع الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة في المجال البحري مثل:

  1. قيامها بمهامها كدولة علم (Flag State) لتسجيل السفن تحت العلم الأردني والقيام بالرقابة والتفتيش على تلك السفن داخل وخارج المياه الإقليمية وإصدار الوثائق الرسمية والشهادات البحرية للعاملين في القطاع البحري.
  2. ومهامها كدولة ميناء (Port State) من خلال التفتيش على السفن الأجنبية التي تؤم ميناء العقبة والتأكد من التزامها بالمعايير والمتطلبات الدولية.
  3. ومهامها كدولة ساحلية (Coastal State) الرقابة على المياه الإقليمية وتأمين سلامة الملاحة للسفن من خلال الاتصالات اللاسلكية بين برج المراقبة وتلك السفن وإعطاؤها الإذن بالدخول أو السفر حيث تعتبر الهيئة هي المشرفة على المنفذ البحري الوحيد للأردن.

 

 

 

Back To Top
×Close search
Search